الأربعاء، أغسطس 10، 2005

الفارس الذي ترجَّل


















فخذ لك زادين من سيرةٍ %% و عملٍ صالحٍ يُدَّخر
و كن في الطريقِ عفيف الخطا %% شريفَ السماع كريم النظر
وكن رجلاً إن أَتوا بعده %% يقولون مرَّ و هذا الأثر
و هذا البيت يشمل كل إنسان -ذكر و أنثى- بحيث لابد أن يحرص كل شخص على ترك بصمة طيبة و أثر رائع و سمعة حسنة عند رحيله عن الحياة الدنيا
فلا يكون هذا الإنسان ذو ذكرٍ سيء وسيرة مذمومة يتذكرها الآخرون بعد موته
الكلمات التالية منقولة و بتصرف بسيط
فُجعت الأمةُ الإسلامية بخبر وفاة الداعية الإسلامي الشيخ "أحمد ديدات"- رحمه الله- كأحد الرموز الكبار للدعوة والفكر الإسلامي في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين.. هذا الرجل الذي أثرى العقل الإسلامي والدعوة بالكثير من الكتب والمناظرات والندوات التي تعتبر علامةً على الفكر الإسلامي المعاصر ومسيرة الدعوة الإسلامية في القرن العشرين، وستظل باقيةً مع كل مسلم يسعى ويبحث في شئون دينه ودنياه.
مَن هو "أحمد ديدات
وُلد الداعية الإسلامي الراحل "أحمد حسين ديدات" في قرية "تادكشينار" بولاية "سوارات" الهندية في عام 1918م، وكان والده السيد "حسين ديدات" يعمل خياطًا، وقام بالهجرة إلى جنوب أفريقيا ضمن مجموعات أخرى كبيرة العدد من الهنود في مطلع عقد العشرينيات من القرن المنصرم بسبب الظروف المعيشية السيئة والأوضاع الاجتماعية التي كانت سائدة في الهند في ذلك الوقت مع عدم توافر ظروف الدراسة الملائمة هناك بفعل سياسات الاحتلال البريطاني هناك في ذلك الوقت.
وقد عمل العلامة الراحل منذ مستهل حياته على دراسة الدين الإسلامي وحفظ القرآن الكريم، معطيًا أهمية خاصة في دراساته الإسلامية لسيرة الرسول- صلى الله عليه وسلم- مع الرد على شبهات المستشرقين والكُتَّاب المسيحيين الغربيين حول الرسول- صلى الله عليه وسلم- والدين الإسلامي بوجهٍ عام، ثم ارتحل إلى باكستان عام 1949م وازدادت وتيرة طلب العلم لديه هناك لا سيما عندما عثر على كتاب "إظهار الحق" لأحد المؤلفين الهنود ممن عاشوا في المدينة المنورة؛ حيث اتخذه منطلقًا لأفكاره للرد على كتابات المستشرقين وأباطيل الكُتَّاب المسيحيين في الغرب عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- وكان لدوره الدعوي دورٌ كبيرٌ في دعم عملية دخول أعداد كبيرة من المسيحيين للإسلام، وقد أصبح كثير من هُدوا إلى الإسلام على يد ديدات من أهم الدعاة في بلادهم وفي الغرب بوجهٍ عام.
وفي مطلع عقد الخمسينيات أصدر كُتيبه الأول بعنوان "ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم ؟" ثم نشـر بعد ذلك أحد أهم كتبه وكان بعنوان: "هل الكتاب المقدس كلام الله؟" وفي عام 1959م توقف الشيخ "أحمد ديدات" عن كتابة أعماله حتى يتسنى له التفرغ للمهمة التي نذر نفسه لها وهي الدعوة إلى الإسلام والرد على أباطيل خصومه من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات، وفي سعيه هذا قام بزيارة الكثير من دول العالم وآخرها كان أستراليا، واشتهر بمناظراته التي عقدها مع كبار رجال الدين المسيحي ومن بينهم "كلارك جيمي سواجارت".
وقد أسس عددًا من المعاهد والمؤسسات التعليمية والدعوية ومن أهمها "معهد السلام لتخريج الدعاة" و"المركز الدولي للدعوة الإسلامية" بمدينة "ديربان" الجنوب أفريقية، وقد قام الشيخ الراحل بتأليف نحو عشرين كتابًا وطبع الملايين منها لتوزع بالمجان بخلاف المناظرات التي طبع بعضها، وقام أيضًا بإلقاء عدد كبير من المحاضرات في جميع أنحاء العالم، وقد مُنِحَ الشيخ "أحمد ديدات" لجهوده هذه جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1986م وأُعطي درجة "أستاذ".
ديدات الداعية
يعتبر ديدات أحد أهم رجال الدعوة الإسلامية في العقود الأخيرة ليس على غزارة إنتاجه أو تطوافه الواسع حول العالم، والذي شمل كل بلدان الغرب المسيحي تقريبًا بما فيها الولايات المتحدة، ولكن لما تميز به ديدات من قدرة على التحليل والتعمق في النص الذي أمامه بحيث تكمن من أن يمتلك ناصية الحجة بشكل لم يصل إليه الكثير من رجال الدعوة في تاريخنا المعاصر.
هذه الميزة التي انفرد بها ديدات أهلَّته للعب دور كبير في صدد خلق لونٍ جديدٍ من ألوان الدعوة الإسلامية، وهو ما نقصد به فن "المناظرات" الذي يعتمد أكثر ما يعتمد على سرعة وحضور البديهة وألمعية الرجل المتحدث بحيث يمكنه أن يقوم بالرد باستخدام حجة بينة على أي من الادعاءات التي تطلق بحق الدين والرسول- صلى الله عليه وسلم- بشكلٍ مقنع يُسقط حجة من أمامه؛ ولذلك نجح العلامة الراحل "أحمد ديدات" في هداية الكثيرين من المسيحيين وغير المسيحيين.
وعبر حياته الحافلة بالترحال والنشاط الدعوي تقدَّم شيخنا الراحل بنحو "235" مناظرة ومحاضرة فكرية ودعوية، كذلك عقد لقاءات كبيرة مع المبشرين والمنصرين الغربيين لمناقشتهم في أمور دينهم وفتح نقاط القصور والضعف الموجودة في عقيدتهم وكتبهم، ومع تعمقه في دراسة أصول الديانة المسيحية للتمكن من الرد على ما يُروجونه حول الإسلام ولضرب الأسس العقدية لديهم، ولذلك كان شديد الحرص على اقتناء نسخ الأناجيل المختلفة ودراستها.
وقد ركَّز في دراساته هذه على مجموعةٍ من الأصول العقيدية لدى الديانة المسيحية بعد تحريفها على أيدي "بولس الرسول" و"بطرس الرسول" وغيرهما من الآباء الأوائل للمسيحية في صورتها الحالية، ومن بين ما ركَّز عليه قضية "الثالوث المقدس" لدى المسيحيين ومسألة "صلب المسيح"، وهذه المسألة بالذات كانت محل مناظرة ساخنة له جرت وقائعها في بريطانيا مع المبشر الجنرال "واكفيلد".
وأيضًا كانت فكرة تحريف الإنجيل كتاب الله تعالى المقدس على أيدي رجال الدين المسيحيين الأوائل محل اهتمام من جانب شيخنا الراحل؛ حيث دخل في مناظرة مهمة أيضًا له حول هذه المسألة التي أوردها في كتابه الموسوم "هل الكتاب المقدس كلام الله..؟" وكان مناظره هو القس "ستانلي سجوبرج" في العاصمة السويدية ستوكهولم، وجرت وقائعها يوم 27 أكتوبر من العام 1991م.
وإلى جانب هذه القضية فإنَّ مسالة التنصير والنشاط المحموم للغرب في هذا المجال كان أحد أهم المجالات التي اهتمَّ بها الداعية الراحل على مستويين؛ الأول وهو التصدي لأساليب المستشرقين والمنصرين والكشف عنها والعمل على التحذير منها، والجانب الثاني هو الجانب المتعلق بالاتصال بالأقليات والشعوب الإسلامية الموجودة في العالم، وبالذات تلك التي تكون عرضة أكثر من غيرها للنشاط التبشيري ومن بينها الشعوب الإسلامية في جنوب شرق آسيا والأقليات الإسلامية في كل من أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا.
ومع الأهمية الثقافية والدعوية التي يمثلها ديدات وحجم الانتشار الذي حققه فإنَّ مكتبه في مدينة "ديربان" الجنوب أفريقية كان يصلها حتى وفاته- رحمه الله- أكثر 500 رسالة يوميًّا يطلب مرسلوها في غالبية الأحوال نسخًا من مناظراته وكتبه، كما أنَّ زوار مسجده الكبير في "ديربان" من الأجانب كان يصل تعدادهم في بعض الأحيان إلى أربعمائة سائح أجنبي يوميًّا يتم استقبالهم وضيافتهم من قبل طلبة الشيخ وتلاميذه، كما يتم إهداؤهم كتبه ومحاضراته ومناظراته التي جاءوا يطلبونها. ومع أهمية الرسالة التي بدأها فإنه فيما يخص منهجه حاول قبل وفاته أن يقوم بـ"توريث" هذا المنهج لضمان استمرار العملية الدعوية والفكرية الإسلامية بالمناظرة على أهمية هذا الأسلوب فأنشأ 6 وقفيات في "ديربان" من بينها "المركز العالمي للدعوة الإسلامية"، كما أنَّ هناك وقفية أخرى لتشغيل معاهد مهنية لتدريب المهتدين الجدد إلى الإسلام على حرف جديدة مثل النجارة والكهرباء.
ديدات الإنسان
كما يعتبر ديدات أحد أهم رجال الدعوة الإسلامية والفكر الإسلامي المعاصر بجانب رجال عظام من أمثال الإمام الشهيد "حسن البنا" والشيخ "محمد عبده" والشيخ "جمال الدين الأفغاني" وغيرهم فإنه أيضًا يعتبر على الجانب الإنساني من شخصيته- رحمه الله- أحد البشر النادري الوجود في هذا الزمن كأبٍ وزوجٍ.
وللشيخ ديدات- رحمه الله- موقف طريف مع الزواج؛ حيث أفلحت مشروعاته الإنسانية في هذا الشأن بعد نحو 33 محاولة إلى أن منَّ الله تعالى عليه بالزوجة الصالحة السيدة "حواء حسين" التي أنجب منها ولدين وبنتًا، وكان العلامة الراحل يُطلق عليها لذلك لقب "أم الأمهات".
وفي مقالٍ لها عن الشيخ الراحل تقول "داليا يوسف" محررة صفحة ثقافة وفن بموقع (إسلام أون لاين) تُحدِّثنا عن أسرة الداعية "أحمد ديدات" فتقول: "وللشيخ 3 أبناء هم إبراهيم الابن الأكبر وهو مقيم حاليًا بالولايات المتحدة والابنة رقية التي تُوفيت منذ عدة سنوات وتكفل الشيخ في نفس عام وفاتها بابنتها سمية التي تزوجت وتعيش في السعودية ويوسف الابن الأصغر"، ويوسف هذا أصرَّ على مرافقة والده والإقامة معه حتى وفاته، وقال في هذا السياق: "إنَّ والدي يعتبر كل يوم تظل فيه أمي على قيد الحياة يوم ميلادٍ وعيدًا لنا جميعًا".
ديدات وقضايا الأمة
وللداعية الراحل مواقف عديدة في صدد مختلف قضايا الأمة، وعلى رأسها قضية فلسطين مع ارتباطها بقضية "القدس" قلب قضايا العالم الإسلامي، ومن مواقفه في هذا الصدد ما ورد على لسانه في حديث له مع عدد من الصحفيين الأمريكيين أتوا إلى زيارته بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001م ليحاوروه، وكان من بين أسئلتهم له: "ماذا كنت تفعل بعدما حدث لو كنت رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية؟ فأجابه الداعية الراحل وكان المرض قد أقعده: "كنتُ سأعمل على أن تؤدي ربيبتي "إسرائيل" العدلَ تجاه الفلسطينيين.. أوقفوا ما يحدث وكونوا عدولاً".
هذا هو الشيخ العلامة الراحل "أحمد ديدات".. داعية فريدًا ورمزًا إنسانيًّا مُهمًّا، فرحمه الله تعالى وجزاه خيرًا عن كل كلمةٍ قالها وكل نفس دخلت الإسلامَ بسببه وجهوده في خدمة الدعوة.
%%%
الأسبوع اللي طاف .. رحنا منطقة بورصة ، تعتبر إحدى أشهر المناطق التركية تاريخياً و كذلك من ناحية مناظرها الطبيعية الحلوة مثل الشلالات و الجبال و الخضرة و مزارع الخوخ و الكرز و التفاح و غيرها .. حاشتنا مطرة سنعة و ذاك الهوا اللي يسفسف مع إنه صيف تركيا هالنسة أحر من العام .. بورصة تعتبر أول عاصمة للعثمانين قبل فتح إسلامبول -اسطنبول- و فيها آثار السلاجقة اللي طبعاً اهي أقدم من آثار العثمانيين .. وايد خليجيين فيها و بالذات كويتيين و سعوديين و إماراتيين
كذلك الأسبوع اللي طاف .. حاشنا زلزال درجته حروة الأربعه و نص ! ياما حاشتنا زلازل بس هالمرة حسيت فيه عدل و انا تالي الليل متربز جدام التلفزيون اللي تخضخض اهو و البوم اللي فوقه ! حزتها صج قمت أتشهد ، حولت التلفزيون على القرآن بقناة المجد او الفجر و تيددت و نمت نومة وداعية
!
%%%
البوست اللي بنقله لكم اليوم للأخ مساعد .. موقف صارله .. بعنوان : و جعلنا مسلمين
%%%
نشوفكم على خير

هناك 28 تعليقًا:

Al-Hanbali يقول...

I loved this da3eya so much ra7imahu Allah,, he did a lot for this deen

Bo-tariQ يقول...


الله يرحمه برحمته نعم الداعية ونعم الرجل

غسان يقول...

Informative, thank you bro.

eb9ara7a يقول...

q8ibloger
Me 2
و حبيت فيه اعتداله و عدم تشدده و طلاقته بالحوار و المناظرات
..

bo-tariq
الله يرحمه و يكثر من أمثاله
صج صج كنت استمتع بمناظراته و احس جنها فلم من الحماس و تفاعل الجمهور و تعابير ويه الاثنين اللي يتناقشون
..

غسان
u welcome Bro :)

فيلجا يقول...

مشكووور يا بصراحة على هالمعلومات الحلوة

انا ما اعرفه صراحة وتوني اعرفه


الله يرحمه برحمته

demoqrati يقول...

مشكور على هالمعلومات وكثّر من هالمعلومات الطيبة :)

Qaneema & her husband يقول...

Allah yir7ma

minzimaaaan kint atabi3 monatharata ma3a thak elqis o kint astanas lama yitnaqash sa3at o oho mibtisim wilqis mitwahig o mo 3arif yrid 3ala tanaqoth anajeelhom lem7arifa !

Al-Hanbali يقول...

I only liked him in his specialisation,,otherwise it wasnt his feild

eb9ara7a يقول...

فيلجا
العفو حجيه :)
لازم تعرفينه و اذا عرفتيه بتندمجين مع مناظراته
..

demoqrati :)
مشكوره على هالتسيوره
لا تقاطع
..

qaneema :D
من كلامج الدقيق امبين انج مثلي و كنتي امتابعه مناظراته
شخباري افلام قبل اللي ما تشتغل الا على فيديو صغير
:P

~ se3loah ~ يقول...

الله يرحمه انشاء الله

صراحه انا ما كنت اعرفه بس الحين قريت عنه
مشكور بصراحه

q8_shabab يقول...

السلام عليكم

الصراحة مثل هذه الشخصيات من المفروض أن يتم الأهتمام لها بشكل مكثف ليستفيد العالم كله من علمهم

و شكرا

qalm-jaf يقول...

الله يرحم الداعيه احمدديدات
ويسكنه فسيح جناته
والله كان عندى شريط فيديو للداعيه مع واحد مسيحى المسيحى كان يقول ليش
خليفة المسلمين (على ما اعتقد) عثمان رضى الله عنه حرق القران
قال ديدات انت اول انطق اسمه صح
وقاله من خلال سؤالك اقدر اجاوبك فى المسلمين قبائل وألسنه مختلفه ينطقون القرآن غير مثل ما انت تقول الاسم غير
والله ديدات سكته وبعد تكلم عن تعدد الزوجات وهم سكته
اخى ابصراحه جزاك الله خير
بس ياليت تدلينا مكتبه بالكويت نقدر نشترى منها اشرطة ومحاظرات الداعيه ديدات
(:
الزلزل
سلامات ماتشوفون شر
والله اخاف عين
(:
كثر صور الاثار ترا احبهم
(:

eb9ara7a يقول...

Norah
أفا ! شلون ما سمعتي عنه معنج سعوديه ؟
انتوا اول ناس لازم توصلكم اخبار مثل هالناس
:)
..

q8-shabab
صدقت اخوي .. بس للأسف صار الإهتمام بخريجين ستار اكاديمي و سوبر ستار و سوبر سوبريم
:P
..

qalm-jaf :D
ماشالله عليك ، ذكرتنا بمناظراته الله يرحمه
و انشالله أدورلك صور من آثار تركيا

أما سالفة الأفلام فراح أسألك عنها مع اني أعتقد ان لجنة التعريف بالاسلام اللي بالديره المفروض عندها فكره عنها

otuydbvckblkh يقول...

مشكور بصراحه على هالمعلومات الحلوة
أحمد ديدات وايد سمعت عنه بس ما كنت عارفه عنه شي


على طاري الزلازل
يقولك اقعد تحت أقرب طاوله ليما يهدى الوضع
بس ديربالك لما تقوم
:P

uTMoST يقول...

yezak allah 7'air 3ala this post ..

ana gabel maytawafa eb one week only i heard about him o kan wayed wede law asma3la or read smthing he wrote .. matdron wain alga bl net??

nice eslob bro:)

o allah ey7f9'ick :)

BLaSha يقول...

thnx, o alla yr7ima enshalla

eb9ara7a يقول...

Le0
LOL :P
اي مو وقته تطلع صعروره مزورقه
..

Utmost :D
حاضرين للطيبين .. انشالله بأقرب وقت أحاول ادبرله موقع على النت
..

blasha :)
شكرا على هالزواره الأولى و عسى تتكرر .. و الله يرحم الشيخ

Brava Valentia يقول...

3asalla ye7emah bra7metah !

enshalla hes in jannah right now

am in south africa right now where he passed away bs they havent wrote a single line about him in their newspapers.

i have two question !
where can i get his tapes ? debates.
and why was he banned to enter bahrain and some other "islamic" countries ?? WHY !!

بوجسووم يقول...

مشكور أخوي لصراحة راحة موضوع طيب ، أنا كنت مثل حال الإخوان ما أعرف عنه شي إلا لمه مات شفت جم مره محاضرات في التسجيلات الإسلامية بالصدفة وإندمج معاه بس ما عرفت منو اهو ولمه مات عرفته ..

الله يرحمنا..ولمه نشوف هذا شسوى بعمره طال نفسنا ما سوينا قطرة من البحر الي صنعه ... يالله حسن الخاتمة..

إي صج أنا ظيف يديد على مدونتك إن شاء الله اكون خفيف عليك :) ..

أخوك بوجسووم

ray يقول...

very informative...

thanks

BLaSha يقول...

el3afo, walow :)

enshalla bettkarar :)

eb9ara7a يقول...

mother.C
انشالله أدور الأشرطه او المواقع مالته .. وايد غيرج يبونها
:)
و بالنسبة حق المنع ، سمعت ان فرنسا و نيجيريا امنعوه ! مع انه يروح امريكا و السعوديه و زار الكويت
..

بو جسووم :)
الله يرحم الجميع
لا تقاطع
..

Ray :D
حاضرين للطيبن
العفو حجيه
..

blasha
لازم تتكرر
ولا ترى هاااا
:P

BLaSha يقول...

:P ha shino??? ;)

eb9ara7a يقول...

NoThinG :P

Tarek يقول...

May Allah bless him

غير معرف يقول...

Keep up the good work »

غير معرف يقول...

best regards, nice info reverse phone book Baby teething pain relief buy didrex Modafinil moe da fih nill New contraceptive pill yasmin Prince2 online training Area rug with a blue heron on it meridia

mahmoud يقول...

مجهود رائع

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير