الأحد، مايو 21، 2006

حريَّة .. و ليست أَزمة


صديق عربي سألني متعاطفاً عما يحدث على الصعيد السياسي في الكويت ، و كان تعاطفه على أساس أن ما يحدث هناك هو أزمة و صراع و تصعيد خطير بل هو إنشقاق في الصف الوطني كما فهمت من سؤاله
و قد كان ردي عليه يحوي النقاط التي أسوقها الآن عل و عسى أن يستوعب الجميع حقيقة ما يحدث في الكويت حول مسألة الدوائر الإنتخابية
**
إيماني أن ما يحدث هو هبوب موسمي لرياح الديمقراطية الكويتية و هو ممارسة في إطار الحرية التي يتمتع بها الشعب الكويتي
فالتجمعات السلمية و الندوات السياسية ماهي إلا ترسيخ لنعمة الدستور الذي رفل بها الشعب الكويتي منذ عهد المغفور له بإذنه تعالى الشيخ عبدالله السالم الصباح
و بغض النظر عن التكتيكات السياسية و تقييمها ، فإن التعامل الحكومي مع القضية كان بأسلوب حضاري تفتقده العديد من الأنظمة في الكرة الأرضية عموماً و في الوطن العربي بشكل خاص
فلم تحرك الحكومة جيشاً جراراً من قوات الأمن من أجل قمع المعارضة ، و لم تُطلق و لله الحمد رصاصة مطاطية أو قنبلة مسيلة للدموع بل لم يُضرب الرجال بالهراوات و تُشد النساء من شعورهن كما يحدث في دول أخرى
قد يكون البعض محتجاً على منعه من دخول البرلمان على يد شرطي ، أو أنه غير راضي عن أسئلة وجهها رجل أمن دولة لأحد المشاركين في فعالية سياسية للمعارضة ، لكن هذا لا يُعد شيئاً مقارنة بدول يختفي فيها المعارضون خلف الشمس أو في غياهب السجون أو تحت الأرض في سراديب التعذيب
ما يحدث في الكويت لا يتعلق بإنشقاق الصف الوطني أو تأجج نار الطائفية كما يزعم البعض ، فكل من المعارضة و الحكومة تشكلان توليفة و تشكيلة من كافة أطياف المجتمع الكويتي ، فالشيعي و السني و الحضري و البدوي و الإسلامي و الليبرالي و الرجل و المرأة و السياسي و الطالب و الكبير و الصغير وقفوا جنباً إلى جنب في فريقين مختلفين في وجهات النظر المتعلقة بقضية سياسية دستورية ليست ذات صلة بأي موضوع ديني أو طائفي أو ما شابهه من مواضيع ذات حساسية كبيرة
**
أتمنى أن لا يطرح علي صديقي العربي تساؤلاته حول الحل -الدستوري- للمجلس فلست بضليع في الدستور و القانون مثلما يتفلسف البعض فيهرفون بما لا يعرفون ! و عسى أن لا يحرجني بذلك السؤال المتعلق بعدم التعاون بين السلطتين التشريعية و التنفيذية و ضرورة حل المجلس أو تغيير الحكومة .. أو كليهما
**
V for Vendetta
من الأفلام القوية التي شاهدتها ، المضحك أنني ذهبت قبل أسابيع مع نفس الصديق العربي لذلك الفلم -الذي لا أنصحكم بمشاهدته- و إنما أنصح بقراءة القصة التاريخية الواقعية التي يعتمد عليها هذا الفلم الذي أقتُبِست فيه أحداث حصلت في القرن السادس عشر بإنجلترا و في عهد الملك جيمس الأول حين كان أبناء المذهب الكاثوليكي يُعتبرون طبقة متدنية في ذلك المجتمع الملكي البروتستانتي الذي كان اللوردات و أعضاء البرلمان يضطهدون فيه الشعب بالتعاون مع الملك الذي كان غير مبالي بالكاثوليك رغم أن أمه كانت كاثوليكية
و لله الحمد و المنّة ، فإننا لا نجد في الكويت غ.فوكس و روبرت كاتسبي و هما ضمن ال 13 ثائر كاثوليكي الذين حاولوا تفجير البرلمان الإنجليزي .. و بحضور الملك
**
اللَّهم ثبت نعمة الحرية في كويتنا الحبيبة
**

هناك 36 تعليقًا:

Qaneema & her husband يقول...

Nice , 3ad tawa yanzil el movie bel Kuwait
مثل ما قلت حل المجلس و تغيير الحكومة اهو الوارد
عشان لا يكون حل الحكومة عقوبه على الشعب و يبقون الوزراء اللي الناس ما تبيهم

maha يقول...

الله يديم علينا النعمة
و يزيدها و يبارك فيها

والله نعمة
الحمد لله
:)

Ra-1 يقول...

ليش ما تنصح انشوفه؟

eb9ara7a يقول...

Qaneema & her jusband :D
هذا شي وارد
سمو الأمير حل الحكومة بشكل دستوري حسب قناعتي الشخصية لعدم التعاون
و أعتقد ان عدم التعاون كان من قبل الحكومة أيضاً لذى متوقع أن تتغير

..
maha :))
آمين
الله يسمع منج
نعمة عسى الله يتممها علينا في هالأرض الطيبة

..
ra-1
قناعة شخصية مالها تفسير
:) !
مو معناته اني رحت فلم او سمعت اغنية فأقول حق غيري سوو مثلي
ماراح تفهميني

الطارق يقول...

أخيرا تكلمت عن موضوع الدوائر أخي بصراحة :)


بالمناسبة هل مازلت تعتقد بصحة المثل القائل كلنا عيال قرية وكلمن يعرف أخية :) ؟!

أظن أننا اجتمعنا في أوقات جميلة يوما من الأيام :)


تحياتي لك ولزوارك

q8_shabab يقول...

عسى الله يعينا على هالبلبلة اللي مالها معنى يسوى ابوجهة نظري الخاصة

ayhm jzzan يقول...

الله يوفق الكويت وأهلها
الكويت ما تنبني إلا بتعب أهلها الأشراف والأحرار

eb9ara7a يقول...

الطارق :)
هلا بالغالي
يخوك ودي أتحجى عن الدوائر ودي بس الهوا ضدي

اذا ودك تعرفني اسأل حمد الشرهان عني بس خل السر في بير و تالي عرفني بروحك بالايميل
..

Q8_Shabab :)
الله يعين الجميع
احترم وجهة نظرك بس اختلف معاها
أظن ان الوضع يستحق الاهتمام من قبل التيارات و الحكومة و الشعب
..

Ayhm Jzzan :)
شكراً يا اخونا من سوريا العزيزة
و انشالله الحرية تكون راسخة عندنا و عندكم كذلك
موفق

الطارق يقول...

لا يا اخوي بصراحة ما يحتاج أسأل عنك أحد عرفتك خلاص :)

عرفتك وكان بينا لقاء قبل 8 سنوات تقريبا :)

maha يقول...

مو معناته اني رحت فلم او سمعت اغنية فأقول حق غيري سوو مثلي
--------------------

قناعة مقنعة
:)

في الحقيقة تساءلت في نفسي عن السؤال الذي طرحته روان
و رجحت الفلسفة التي أنت مقتنع فيها

فلسفة راقية
أهنئك
:)

طائر بلا وطن يقول...

حفظ الله الكويت من كل مكروه

الحمدلله على النعمة
:)

:

الفلم جميل .. و فكرته رائعة


سلام يا باشا
:)

بوجسووم يقول...

الله يديم علنا هالنعمة ولا يبلانا ...اللهم آمين ...


مشكور عالموضوع وعلى التوضيح الطيب :) ...

Ra-1 يقول...

Maha ...
آنا أخوي ما فهمته :p
fahmeenee :)

eb9ara7a يقول...

الطارق :)
تسلم أخوي
للأسف ما عرفتك
و 8 سنين ماهي شوية بالنسبة حق ذاكرة أخوك الشايب
..

maha :))
ماشاءالله عليج
فطينة و امفتحة باللبن
و في رواية ثانية : امفتحة بالهريس
!
..

بو جسووم :))
آمين
من بؤك لي باب السما
و العفو ، الكتابة احياناً اعتبرها واجب
!
..

ra-1 :P
خلي مها تشرحلج و تفهمج نظريتي العجيبة
LOL !

maha يقول...

بصراحة ....... تسلم
:)


----------------

ra-1

شوفي الله يسلمج


النظرية تقول

أنا لما أسوي شي صح
أو شي أعتقد إنه يفيد غيري
أروح أنشره و أقول للناس تعالوا شوفوا هالشي زين و حلو و مفيد تعالو معاي سوو اللي سويته


لكن لما أسوي شي
أعتقد إنه سلبياته أكبر من إيجابياته

ما أنكر إني أسويه
لكن بنفس الوقت أقول
يا جماعة الخير
ترى مو شرط اللي أسويه يكون صح
أنا إي نعم سويته، بس إنتو لا تسونه


عشان جذي بصراحة يوجه لنا رساله
يقول
أنا رحت الفلم ،الفلم قصته مفيدة
لكن العرض السينمائي له غير مفيد
روحوا اقروا الكتاب عشان تستفيدون
و لا تروحون الفلم ، لأن مشاهدة هذا الفلم
وقع ضمن الأشياء اللي سويتها و ما ودي تسونها



أكبر شي يحطه بصراحة جدام عينه
و من خلاله يقيس سلبيات الشيء و ايجابياته
هو الحلال و الحرام


الله يهنيه
:)


بس عاد دورج الحين تشرحين لي
شنو يعني مفتحة باللبن و الهريس
=Pp

!!

blogsnews يقول...

لأهمية مدونتكم وزواركم أدعوكم لزيارة الموقع http://www.blogsnews.net

وهو إضافة لعالم المدونات ندعوكم لتكون عنصرا فاعلا فيه .

Ra-1 يقول...

Maha ...
هاهها ما قصرتي
بس هم بروحله :p
عنيدة :)

eb9ara7a يقول...

maha :D
LOL !!
ماشاءالله عليج
شرحج حق وجهة نظري فاق شرحي لها وضوحاً و تفصيلاً

يزاج الله خير يا الخبيرة الدستورية

و لاحظي ان البنية ما فسرت اللي انتي تبينه
!
..

BlogsNews :)
بالتوفيج
سدد الله جهودكم بالدرب الصحيح
..

ra-1 :))
واضح انه روحتكم عناد
بس الصج ينقال ، الفلم قوي
و هم أقول : ذنبكم على جنبكم

يالله شرحي حق البنية معنى : امفتح باللبن و امفتحة بالهريس
LOL

3ateeja يقول...

الحمد الله على نعمة الامن والامان يا اخوي وعسى الله يديمها من نعمه :)

johacom يقول...

عزيزي الصريح
ما رأيك في قرار الأمير بحل البرلمان؟ كيف تقرأه على ضوء مطلب تقليص الدوائر..
مصير الكويت يهم جُحَا.كُمْْ أيضا لأن أي بلد عربي هو جزء من هذا الجسد التاريخي الذي نتقاسمه.
مع التحية
جُحَا.كُمْْ

شرقاوي يقول...

بصراحة،

سلام،

نتمنى ان نعرف أكثر عن مشروع كتابك...

eb9ara7a يقول...

3ateeja :)
الحمدلله
آمين
الله يسمع منج يا عتيجة
من بؤك لي باب السما
..

Joha.Com :D
اهلاً أخي العزيز
بغض النظر عن رأيي الشخصي ، الأمير له صلاحية دستورية لحل المجلس في حالات منها تأكد عدم التعاون بين السلطتين
و هو ما حصل
لكن الذي ينتظره الناس الآن هو حل الحكومة .. ان صح التعبير
..

شرقاوي :))
و عليكم السلام
هلا بالشرقاوي
يخوك خلها مفاجأة
بس اللي أقدر اقوله ان الكتاب تراثي و خاص بالكويت و يعتمد على المثل المشهور
عتيج الصوف ولا ييديد البريسم

Diver يقول...

طولت من زمان ماكو شي يديد عسى ما شر

شرقاوي يقول...

نحن بالإنتظار، ولا تخلينا على نار،

وعقب البطي، نسألك كيف الأحوال...

متفرغ يقول...

الله يديمها عليكم و علينا من نعمة .... و موفق في كتابك :)

eb9ara7a يقول...

Diver :)
ما شر يا دايفر
بس يايتني سفرتين حق الكويت و أذربيجان فحدي مضغوط

مشكور على السؤال

..
شرقاوي :)
ما نبطي إنشاء الله يا الشرقاوي
و ان طولت فأبشر بالغنايم بعد طول الغيبة

..
متفرغ :)
آمين
يزاك الله خير

و الله يسمع منك و أخلصه و اطرشلك منه نسخة
لندن ولا البحرين ؟

tamer يقول...

انا اتفق معاك ان الحال بالكويت ارحم بكثير من دول اخرى بالمنطقة

اتمنى اصلاح الحال لجميع الدول العربية

غير معرف يقول...

Cool blog, interesting information... Keep it UP http://www.rhinoplasty-before-and-after-photos-nashville-tn.info/zocor-and-muscular-skeletal-pain.html Imformationon on marriage and divorce in michigan acuvue contact lense acuvue Car audio sub woofers

غير معرف يقول...

I have been looking for sites like this for a long time. Thank you! Honda 400 for sale Before and afther mesotherapy patients celebrex toradol 2002 Skirt asian Free latina pussy sex pics Low rider truck mazda

غير معرف يقول...

What a great site http://www.online-roulette-5.info/Blouses-wholesale.html acer aspire battery laptop jasper morrison coffee maker Pmi mortgage insurance rules cheap car alarms http://www.cpus-7.info/coffee_cuisinart_filter_maker.html Keyword adderall dosage shop baikalguide Lot of stylish xs extra small maternity clothes http://www.401klaws.info/Strip-blackjack-for-k700i.html hepa filter vacuum cleaner Buy skin care product Pdas galion ohio temporary pain relief for sick cat built cabinet coffee maker capresso flower wisteria rival premiere dual travel mug coffee maker eyewear making Asphalt drum dryers plant coffee green maker

غير معرف يقول...

Very nice site! » »

غير معرف يقول...

الى الأفضل انشاء الله فلا يجوز السير الى الخلف في هذه الايام فالاول يا حبيبي تحول ولن يرجع فنحن في عصر الانترنت وحرية المعلومات ولا شيء يخفي بعد الآن
وشكرا على هذا الكلام المميز

غير معرف يقول...

一夜情聊天室,一夜情,情色聊天室,情色,美女交友,交友,AIO交友愛情館,AIO,成人交友,愛情公寓,做愛影片,做愛,性愛,微風成人區,微風成人,嘟嘟成人網,成人影片,成人,成人貼圖,18成人,成人圖片區,成人圖片,成人影城,成人小說,成人文章,成人網站,成人論壇,情色貼圖,色情貼圖,色情A片,A片,色情小說,情色小說,情色文學,寄情築園小遊戲, 情色A片,色情影片,AV女優,AV,A漫,免費A片,A片下載

情色,A片,AIO,AV,日本AV,色情A片,AV女優,A漫,免費A片,A片下載,情色A片,哈啦聊天室,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,色情聊天室,尋夢園聊天室,080視訊聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,免費視訊聊天,上班族聊天室,080中部人聊天室,視訊聊天室,視訊聊天,成人聊天室,一夜情聊天室,辣妹視訊,情色視訊,成人,成人影片,成人光碟,成人影城,自拍

A片,AIO,AV,日本AV,色情A片,AV女優,A漫,AIO交友愛情館,線上A片,免費A片,A片下載,情色A片,微風成人,嘟嘟成人網,成人,成人影片,成人光碟,成人影城,成人交友,愛情公寓,色情聊天室,情色貼圖,色情,色情影片,做愛,情色,哈啦聊天室,聊天室,UT聊天室,豆豆聊天室,尋夢園聊天室,080視訊聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,自拍,性愛

العاب يقول...

ممتاز

mahmoud يقول...

مجهود رائع

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

Räumung Wien يقول...

شكرا لكم ..دائما موفقين..))

Räumung - Räumung